مقالات

أفضل وأهم مقومات السياحه الثقافيه في مصر وكيفيه تنميتها .

و.ش.ع

مقال بقلم . مختار القاضي .
يلعب قطاع السياحه في جمهوريه مصر العربيه دورا هاما في إقتصاد البلاد حيث يعتبر المصدر الأهم للدخل القومي

لما يعود به من إيرادات سنويه من الدولارات والعملات الأجنبيه الأخري التي من شأنها دفع الناتج المحلي نحو التقدم والإذدهار مع توفير فرص عمل كبيره للأيدي العامله . تتربع مصر بمرتبه متقدمه بين أعلي الدول سياحه في العالم من حيث إستحواذها علي عدد هائل من السياح من مختلف دول العالم

بما يميزها من وجود ثلثي آثار العالم القديم من مقابر ومعابد ومباني تاريخيه وآثار ثابته ومنقوله بالإضافه إلي البنيه التحتيه المتينه التي ساعدت علي تطور قطاع السياحه وتقدمه بشكل ملحوظ ومنها شركات السياحه والطيران والفنادق بمختلف درجاتها كما حظيت مصر بضم سته مواقع ثراثيه ضمن التراث العالمي من جانب منظمه اليونسكو .

ومن أكثر المدن جذبا للسياحه في مصر هي القاهره والإسكندريه والأقصر وأسوان والبحر الأحمر . يذكر أن السياحه الثقافيه ذات تاريخ عريق في مصر حيث تمكنت مصر من الحفاظ علي مكانتها السياحيه علي مر العصور . من أهم مقومات السياحه في مصر وهي عوامل طبيعيه مثل موقع مصر الجغرافي المتميز

حيث تعتبر مصر في ملتقي قارات العالم وتأثر مصر بمناخ معتدل طوال العام والتنوع الطبيعي والتضاريسي فيها . هناك عوامل بشريه منها كثره المنشآت السياحيه وأتسام المصريين بحسن الضيافه والأخلاق الحسنه مع وفره وسائل النقل والمواصلات وتوفر عوامل الأمن والأمان مع وجود الأماكن السياحيه الجاذبه .

يوجد في مصر عده أنواع من السياحه ومنها السياحه الترفيهيه والعلاجيه والثقافيه والدينيه بالإضافه إلي سياحه المؤتمرات وسياحه المهرجانات والسياحه البيئيه وكذلك السياحه الرياضيه . -السياحه الثقافيه –

تعتبر مصر هي أعظم دوله في العالم من حيث الموروث الثقافي من الآثار والحضاره التي تبدأ من عصور ماقبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني فالعصر اليوناني الروماني فالعصر الإسلامي كما تحتوي مصر علي أهم عجيبه من عجائب العالم القديم الباقيه حتي يومنا هذا وهي هرم خوفو بالإضافه إلي طريق حورس الحربي وطريق العائله المقدسه ودرب الحج القديم وهي من أهم الطرق القديمه في العالم . تحتوي مصر أيضا علي عدد من أهم وأكبر متاحف العالم مثل المتحف المصري والمتحف القبطي والمتحف الإسلامي بالإضافه إلي الكثير من المناطق الأثريه المفتوحه للزياره والتي تلقي جميعها قبولا كبيرا لدي السائحين الأجانب .
– تنميه السياحه الثقافيه –
هناك طرق شتي لتنميه السياحه الثقافيه التي تذخر بها مصر وتعتبر ثروه قوميه كبري وتراث حضاري عريق يفخر به العالم كله وليس مصر وحدها وينم عن عظمه المصري القديم وذكائه الخارق وتقدمه في كافه العلوم .
أما أهم الطرق لتنميه السياحه الثقافيه في مصر والتي إنحسرت كثيرا خلال الفتره الماضيه متأثره بالعمليات الإرهابيه التي قام بها أعداء الوطن من الداخل والخارج فيمكن أن تكون علي النحو التالي .

١- تمهيد الطرق الواصله إلي المناطق الأثريه حيث يوجد عدد كبير من المناطق الأثريه الهامه ليست لها أي طرق ممهده توصل إليها مثل مناطق ديميه السباع وقصر الصاغه بالفيوم ومناطق قلعه الغوري بسهل الطينه بسيناء .

٢- ضروره الإهتمام بفتح مزارات سياحيه بالمناطق الأثريه مثل مشروع إحياء طريق العائله المقدسه الذي يحتوي علي أقدم كنائس في العالم ويجمع بين السياحه الدينيه والسياحه الثقافيه .

٣- التوعيه بأهميه السياحه الثقافيه في مصر والعمل علي نشر الأكتشافات الأثريه الحديثه في مصر علي مستوي دولي .

٤- يمكن إنشاء صندوق لإنقاذ الآثار المصريه يساهم فيه كل الشعب المصري لحمايه تراثه وموروثه الحضاري مع إمكانيه إشتراك منظمه اليونسكو في تمويل هذا الصندوق الذي يقوم بتمويل مشروعات الصيانه والترميم والتسجيل والتوثيق والحفائر وتطوير المناطق الأثريه وإعدادها للزياره .

٥- عمل مشروعات إناره وتجميل وفتح بازارات وبيع المنتجات البيئيه والهدايا التذكاريه بالمناطق الأثريه وتطوير الوسط المحيط بها من مياه وصرف صحي ومجمعات خدمات وأماكن لمبيت الحراسه .

٦- فتح متاحف جديده بالمناطق التي بها كثافه سياحيه مثل متحف شرم الشيخ والمتحف المصري الكبير .

٧- رفع مستوي المعيشه للعاملين بالآثار نظرا لطبيعه عملهم الشاقه التي تحتاج لمجهود كبير حيث يعملون في ظروف صعبه ويتعرضون لأخطار كبيره سواء بمواقع الحفائر أو الترميم بالمواقع الأثريه المتراميه الأطراف بالصحاري والوديان والبحار والجبال ومعامل الترميم التي يتعرضون فيها للمواد السامه ولدغات العقارب والثعابين وضربات الشمس والأمراض الخطيره الناتجه عن شرب المياه الملوثه وأستنشاق المواد الخطره وغيرها من الأسباب .

٨- تأمين المناطق الأثريه بالحراسات واجهزه الكشف عن المعادن والمفرقعات ووضع خطط جيده لتأمين المناطق الأثريه من التعديات والسرقات .

٩- ضروره ملاحقه العناصر الإرهابيه وإلقاء القبض عليهم وتوجيه ضربات إستباقيه لهم وتقديمهم لمحاكمات عاجله نظرا لما يرتكبونه من جرائم ضد الأمن القومي للوطن ومنها ضرب السياحه بصفه عامه وإضعاف الإقتصاد القومي مع تجفيف منابع تمويلهم وتقديم قادتهم لمحاكمات دوليه وكشف الدول التي تقوم بتمويلهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831