مقالات

اللغة!!

و.ش.ع

مقال بقلم ..محمد خضر

اللغة..

هي الوسيط الأساس الذي يَعْبُر فيه الأدب شعرًا أو نثرًا إلى عقول وقلوب أطفالنا وهي أحد أسرار انجذاب الأطفال للعمل الأدبي أو انصرافهم عنه، ومن العجيب أن يُهملها كثير ممن يكتبون للأطفال ولا يبذلون جهدًا يُذكَر في مراجعتها وتنقيحها ويغيب الجرس اللفظي والإيقاع الموسيقي في لغة النصوص الطفليَّة خاصة تلك الموجَّهة لفئات عُمرية صغيرة يَجذبها التلاعب باللغة ويُطربها الإيقاع أيًّا كان مصدره وكاتب الأطفال بحاجة ماسَّة إلى تدريب لغته وتطويعها لتتناسب مع ذوْق الأطفال ومما يدعو للعجب أنه في الوقت الذي نُهمل فيه هذا الجانب ونحن نَملِك لغة غنيَّة بألفاظها وثريَّة بمترادفاتها نجد في الآداب الأخرى قَصصًا وأناشيدَ يُعنى فيها بالإيقاع اللغوي الموجَّه للأطفال بل إن الأطفال يتدرَّبون عليه في مدارسهم في رياض الأطفال والمراحل الدراسية الأولى.

الألغاز:
أتساءَل دائمًا: ما السرُّ في نجاح قصص الألغاز كالقَصص البوليسيَّة التي أصدَرتها دار المعارف في مصر وإعجاب الأطفال واندماجهم مع شخصيَّات “محب ولوزة ونوسة وعاطف وتختخ” بل استمرار مَقْرُوئيَّتها في أجيال متعاقبة حتى وقتنا الحاضر؟

أظنُّ أنها ظاهرة تستحق الدراسة والبحث وهذه دعوة للباحثين لينظروا في سبب نجاحها لعلَّ هذه الظاهرة تتكرَّر من جديد.

تحرَّروا أيها الكُتَّاب والرسَّامون:
نعم تحرَّروا وفكِّروا خارج الصندوق فلم يَعُد أطفال اليوم هم أطفال الأمس أطفال اليوم انفتحوا على عوالِم أخرى ورَؤوا وسَمِعوا ما عند الآخرين ولا يُثيرهم أو يَلفت انتباههم ما كنا نكتبه سابقًا فلا بدَّ أن يتطوَّر الكُتَّاب والرسامون ويُحرِّروا عقولهم وخيالهم ليَنطلقوا في عوالِم جديدة ويفتحوا أبوابًا جديدة يُمكن أن يُقبل عليها صغارنا وأقرب مثال على التحرُّر الذي أقصده ما قامَت به كاتبة “هاري بوتر” وبالرغم من تحفُّظي على الموضوع فإنها قد استطاعت أن تَخلق عوالم جديدة بعيدة عن الواقع ويتصارع فيها الخير والشر لتكون الغَلَبة في الآخر للخير وفي غضون سبع سنوات أمسَكت هذه السلسلة القصصيَّة بأنفاس ملايين الأطفال والكبار ليس في بريطانيا وحسب بل في العالَم كله.

ختامًا:
يحقُّ لي ولغيري أن نتساءل: ماذا كُتِب في أدب الأطفال مقابل ما لَم يُكتب؟ أظنُّه قليلاً جدًّا فهل يعي ذلك المهتمون؟!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831