التحقيقات

جامعة المنيا يرتفع ترتيبها عالمياً بتنصنيف ويبومتركس الأسباني

و.ش.ع

المنيا — انتصار شاهين

تدريب 1000 مواطن بمبادرة حياة كريمة
أنطلاق موقع جامعة المنيا الجديد وإيقاف التعامل النقدي رسمياً بالجامعة
و15 فبراير الانتهاء من إعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني بجميع كليات الجامعة
7 مارس امتحان إلكتروني موحد لكليات الطب
والجامعة تستهدف اعتماد 60% من كلياتها لتأهيلها للاعتماد المؤسسي
أعلن الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، عن تقدم جامعة المنيا في ترتيب الجامعات العالمية بتصنيف “Webometric” الأسباني للجامعات أحد أكبر التصنيفات العالمية بضمه لـ25 ألف جامعة علي مستوي العالم لتحتل الترتيب 2414 دولياً، والمركز 13 محليًا، والــ45 عربيًا، وذلك في يناير 2019، مقارنة بترتيبها في يناير 2018 والتي أحتلت فيه المرتبة 3486 عالمياً و88 عربياً و23 محلياً، مؤكداً بأن وصول الجامعة لهذا الترتيب جاء نتيجة لاهتمامها بالبحث العلمي، وتشجيع الباحثين للنشر الدولي لأبحاثهم في المجلات العالمية ذات معامل تأثير، وإقرار الجامعة لبعض القرارات للإرتقاء بالبحث العلمي وبالرسائل العلمية بها.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعة بحضور اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتور محمد جلال حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورأبو بكر محي الدين، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعمداء الكليات، ومدير مركز ضمان الجودة، والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، وأمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية أعضاء المجلس.
وأشار رئيس الجامعة بأنه تنفيذًا لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى إطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة؛ لتوفير “حياة كريمة” للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا؛ وضعت جامعة المنيا رؤية جديدة لحياة كريمة لمواطني المحافظة باستهداف تدريب 1000 مواطن علي حرف يدوية متخصصة بالمجان تضمن حصوله علي دخل مناسب وتنقله من العوز إلي الإكتفاء وذلك دعماً من الجامعة وبالمجان.
وأكد رئيس الجامعة أنه في ضوء الاعتماد المؤسسي والبدء في محاربة الفساد والتحصيل النقدي لأي مستحقات للجامعة وتحويلها إلكترونية؛ تم إنطلاق موقع جامعة المنيا الجديد مضاهياً لمواقع الجامعات العالمية وتقديمه لجميع الخدمات الطلابية، حيث يتيح الموقع الدفع الإلكتروني سواء للمصروفات الطلابية بنظام أبن الهيثم وحصول الطالب علي كود يقوم بالتسديد من خلاله، أو التسديد لأي مصروفات أخري مرتبطة بنظام فوري ويتم ربطها مباشرة بالموقع، مشيراً بان الجامعة تعمل حالياً علي توفير كارت شراء مسبوق الدفع وقابل للشحن يتيح الشراء من كافيتريات الجامعة وخدماتها.
ومن جانبه أشاد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، بدور الجامعات الهام في التنمية، قائلًا “أن جامعة المنيا هي القاطرة للتعليم وهي من خرجت ومازالت تخرج القيادات، وهي الحاضنة لكل فئات المجتمع لما تقدمه من خدمات مجتمعية وعلمية لفئات المجتمع” مؤكدًا أن جامعة المنيا بقياداتها لا تألو جهدًا في التعاون مع المحافظة لما تمتلكه من خبرات اساتذتها في شتى التخصصات، متمنيًا استمرار التعاون بين الجامعة والمحافظة؛ ليسهم كلُ بدوره وموقعه في إزالة المشاكل التي تُعاني منها محافظة المنيا، ورفع مستوى المعيشة للمواطنين وتحقيق التنمية لبلادنا.
كما قدم رئيس الجامعة شكره لعمداء الكليات علي انضباط ونجاح العملية الامتحانية بالفصل الدراسي الأول وفقاً للضوابط التي أقرتها الجامعة، موجهاً عمداء الكليات إلى ضرورة سرعة إعلان النتائج على الطلاب بحد أقصي منتصف فبراير القادم؛ حرصًا على استقرارالطلاب واطمئنانهم بظهور نتائجهم، إلي جانب إعلان الجداول الدراسية علي الطلاب قبل بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
وفي ذات السياق أعلن “عبد النبي” عن عقد الجامعة لتجربة الإمتحان الالكتروني الموحد لكلية الطب البشري في السابع من مارس القادم، مشيراً أن الجديد هذا العام دخول كلية الهندسة لأول مرة في هذه التجربة التي تم تصميمها طبقًا للمعايير الدولية بحيث تقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية دون أي تدخل بشرى، ويتم تصحيحها إلكترونياً، بهدف تحقيق الشفافية الكاملة، وهو ما ينقل التعليم الطبي في مصر نقلة نوعية تقضي علي التفاوت بين مستوي كليات الطب وبعضها البعض، حيث تقيس التجربة مدي إلمام الطالب المعرفي والالتزام بالمحتوي العلمي، وبنوك الأسئلة بالجامعات.
ومن جانبه، عرض الدكتور أحمد شوقي زهران مدير مركز ضمان الجودة تقرير المركز عن استعدادات كليات التربية النوعية والرياضية والتمريض للتقدم للاعتماد بعد إرجائها لاستكمال باقي معايير الجودة، مؤكداً أن النظام الإلكتروني الجديد للتقدم للاعتماد “أونلاين” يعمل بدقة ولا يقبل الأخطاء في الإدخال للبيانات، إلي جانب استمرار الزيارات والمتابعة لكليات الألسن والطب استعداداً لتقدمها، مع استمرار المتابعة لكليات الحقوق والطب البيطري والتي ستخرج أولي دفعاتهما هذا العام.
وأكد رئيس الجامعة بأن الجامعة تستهدف إعتماد 60% من كلياتها لتأهيلها للاعتماد المؤسسي لتكون أول جامعة مصرية معتمدة، وتطبق معايير الجودة في المعايير التعلمية والبحثية وخدمة المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5833
%d مدونون معجبون بهذه: