منوعات

حالة الطقس ليوم الاثنين ٧/١/٢٠١٩

و.ش.ع

متابعة/سمير محمد حسين

حالة الطقس المتوقعة بإذن الله
مـن الإثنين 07/01/2019
إلى الإثنين 14/01/2019

تعرضت معظم محافظات الجمهورية اليوم الأحد 06/01/2019 لطقس غير مستقر حيث إنخفضت درجات الحرارة إنخفاضا ملحوظا لتأتى أقل من معدلاتها خلال هذا الوقت من العام بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات مئوية صاحب ذلك نشاط للرياح المثيره للرمال والأتربه وصلت لحد العاصفة مما أدى إلى تدهور الرؤية على معظم الطرق وإلى إرتفاع الأمواج فى البحر المتوسط لأكثر من ثلاثة أمتار ومن المنتظر أن يسود طقس شديد البروده ليلا على كافة المحافظات يصل لحد السقيع على محافظات الصعيد ووسط سيناء .

إعتبارا من الغد الإثنين 07/01/2019 من المتوقع حدوث ( نسبى ) وليس تحسن كامل فى الأحوال الجوية بمعنى سيستمر نشاط الرياح ولكن بسرعات أقل نسبيا من سرعتها اليوم .. غدا تميل درجات الحرارة نحو الأرتفاع بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات مئوية وسوف يكون هذا الأرتفاع محسوس نظرا لإنخفاض سرعة الرياح .. إحتمالات لسقوط الأمطار فقط على السواحل الشمالية للبلاد بكميات متوسطة الشده … الطقس المؤثر بصفه عامة شتوى مائل للبروده نهارا شديد البروده ليلا… من المنتظر حدوث إنخفاض مؤقت مره أخرى فى درجات الحرارة يوم الثلاثاء القادم 08/01/2019 على أن تعاود درجات الحرارة إرتفاعها إعتبارا من يوم الأربعاء القادم بإذن الله وتحسن كامل فى الأحوال الجوية وإن كان هناك إحتمالات لسقوط الأمطار فقط على السواحل الشمالية.

*** السؤال الأهم هل من الممكن أن تعاود مثل هذه الأجواء تأثيرها مره أخرى على البلاد ؟
نعم وإحتمالات كبيره لا تقل عن 70% أن تتأثر البلاد بطقس غير مستقر مثل هذه الحاله ‘إعتبارا من يوم الأحد القادم 13/01/2019 بإذن الله وسوف يتم يتم كتابة التنبؤ بها تفصيليا قبلها.

أما عن أسباب هذه الموجه ببساطه شديده هو وجود منخفض جوى قوى متعمق فوق مسطح البحر المتوسط مصحوب برياح شمالية غربية قادمة من وسط أوروبا مما أدى إلى الإنخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة ونظرا لتحولها من الشمالية الغربية إلى الغربية وبمرورها فوق الصحراء ولسرعتها الكبيرة هذا بدوره أدى إلى إثارة الرمال والأتربه والتى وصلت لحد العاصفة وهذا بدوره أدى أيضا إلى إنخفاض نسبة الرطوبة فى الهواء مما زاد من الأحساس بشدة برودة الطقس ونظرا لوجود منخفض جوى فى طبقات الجو العليا هذا بدوره أدى الى إنحصار فرص سقوط الأمطار على المدن الساحلية فقط بكميات ما بين متوسطة الشده إلى الغزيره نظرا للفرق البسيط ما بين درجات الحرارة على سطح الأرض وفى طبقات الجو العليا.

النصائح :
مرضى حساسية الصدر بالفعل يجب ليهم الأبتعاد عن مثل هذه الأجواء المتربه…
يجب إرتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم بالكامل وعدم التخفيف وإن إرتفعت درجات الحرارة بشكل مؤقت.
شرب السوائل الساخنه بقدر الأمكان على مدار اليوم.
يفضل أداء بعض التمرينات الرياضية.
الأبتعاد عن كافة الأنشطة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط.
القياده بهدوء على الطرق الصحراوية السريعة.

دائما مع تحياتى وتقديرى / وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5833
%d مدونون معجبون بهذه: