ثقافه و فن

( زيارة وفد من السينمائيين لقريه بالقرنة غرب الاقصر )

 

كتبت : وسام الحبشي

اعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، عن إطلاق مبادرة لإحياء المسرح التراثى الذى شيده المعمارى المصرى العالمى حسن فتحى فى غرب مدينة الأقصر قبيل أكثر من 80 عاما، وذلك بالتعاون ما المسئولين فى محافظة الأقصر.

وجاءت المبادرة استجابة للطلب الذى تقدم به محمد عثمان، الخبير السياحى وعضو لجنة التسويق السياحى بمحافظة الأقصر، لترميم المسرح الى تعرضت الكثير من أجزائه للإنهيار، وأن يعاد افتتاحه أمام الجمهور، بالتزامن مع افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية منتصف شهر مارس المقبل، وهو المقترح الذى وافق عليه نائب محافظ الأقصر، محمد عبدالقادر، والى طلب بالتنسيق مع وزارة الثقافة لدراسة إمكانية ترميم المسرح وعودته للحياة مرة أخرى.
فيما اكد محمد عثمان، على جاهزية جمعيته لتولى أعمال الترميم، بمعرفة خبراء البناء والترميم، وعايشوا فنون العمارة الخاصة التى أسسها المعمارى الراحل حسن فتحى.
وزار الفنان محمود حميدة، رئيس شرف الدورة الرابعة والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان ، والمخرجة عزة الحسينى، مديرة المهرجان، يرافقهم محمد عثمان، نائب رئيس الجمعية المصرية للحفاظ على السياحة الثقافية، وبعض الناشطين فى مجال حماية المبانى التراثية فى الأقصر، بزيارة لقرية حسن فتحه ومسرحه الشهير فى غرب الأقصر، وناقشا مع عدد من المعنيين بعمارة حسن فتحى، وخبراء ما يسمى بعمارة الفقراء، التى اسسها حسن فتحى بمصر والعالم، إمكانية ترميم المسرح ورفع كفاءته وفتح للجمهور مجددا.
وانتقد الفنان محمود حميدة حالة الإهمال التى تعرض لها المسرح الذى يعد تراثا فنيا وشعبيا مهما، من قبل مؤسسات دولية ومحلية، وطالب بمشروع عاجل ، لترميمه وحمايته من الإنهيار
.
وناشدت إدارة مهرجان الأقصر للسينماالافريقية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة ، ومصطفى ألهم، محافظ الأقصر ، و الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ، بالتنسيق المشترك للبدء سريعا فى تنفيذ مشروع عاجل لإنقاذ المسرح وترميمه وتقديم بعض عروض وفعاليات المهرجان على خشبته بحلول منتصف شهر مارس المقبل.

ومن جانبها ابدت وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم ترحيبها وتعاونها من اجل ترميم مسرح حسن فتحي واعادته للحياة مجددا
كما رحب كلا من محافظ الاقصر مصطفي الهم ونائبه محمد عبد القادر بفكرة ترميم المسرح واعادة تجديده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831