اخبار العالم

مايك بومبيو..روسيا لم تبذل جهدا للعودة إلى إطار معاهدة الحد من الأسلحة النووية

و.ش.ع

واشنطن:حليمه بوهلال

واشنطن — وكالة أنباء الشرق العربى  وقال الوزير الأمريكي خلال لقاء مع قناة “نيوز ماكس”: “نحن الآن على بعد 30 يوما تقريبا من الموعد النهائي الذي قدمناه [لروسيا]. وللأسف، لم يقم الروس بأي جهد للامتثال للمعاهدة، مثلما حدث في السنوات الأربع أو الخمس السابقة، عندما تحدثنا عن ذلك مع الروس”.

وأضاف بومبيو “سنواصل المفاوضات معهم لمحاولة إقناعهم بالعودة إلى الامتثال إلى المعاهدة، وعلى أقل تقدير، نلتزم بضرورة العودة إلى الامتثال للمعاهدة”.
يذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية هي معاهدة دولية، بدأ التوقيع عليها في 1 تموز/يوليو 1968 للحد من انتشار الأسلحة النووية التي تهدد السلام العالمي ومستقبل البشرية. حتى الآن وقع على الاتفاقية 191 دولة. مع ذلك ما زال خارج الاتفاقية دولتين نوويتين (تملكان تجارب نووية مصرح بها) هما الهند وباكستان ودولة نووية محتملة هي إسرائيل (لم تصرح إسرائيل حتى الآن عن امتلاكها للسلاح النووي رغم الكثير من المؤشرات التي تؤكد ذلك). إحدى الأطراف التي يحتمل امتلاكها لقوة نووية هي كوريا الشمالية أيضا ما زالت خارج الاتفاقية. تم اقتراح الاتفاقية من قبل إيرلندا وكانت فنلندا أول من وقع عليها.

وكان الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأميركي باراك اوباما، قد وقعا على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية في 8 نيسان/ أبريل 2010 بالعاصمة التشيكية براغ.

ويتعهد الطرفان بموجب هذه الوثيقة بتقليص واسع النطاق لأسلحتهما الهجومية. كما تنص المعاهدة على وجود صلة بين الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية.

وتشير مقدمة الوثيقة إلى وجود ارتباط بين الدرع الصاروخي والأسلحة الهجومية الاستراتيجية، وهي النقطة التي أصر على إدراجها في المعاهدة الجانب الروسي خلال إجراء المباحثات حول الوثيقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5833
%d مدونون معجبون بهذه: