أخباراخبار العالمسياسة

الاجتماع الرباعي بشأن اليمن في وارسو

و.ش.ع

اليمن-صالح على الجبري

صدر نص البيان التالي من وزراء خارجية كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وقد اجتمع وزراء خارجية هذه الدول الأربعة في 13 شباط/فبراير في وارسو لمناقشة الوضع في اليمن.

أكد الوزراء على التزامهم بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، ودعمهم للاتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في السويد في شهر كانون الأول/ديسمبر من عام ٢٠١٨، كما رحب الوزراء بتبني قراري مجلس الأمن الدولي رقمَي ٢٤٥١ و٢٤٥٢ واللذان يدعمان تنفيذ تلك الإتفاقيات على أساس الإطار السياسي المذكور في قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢١٦، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني. وفي هذا الصدد ، أكّد الوزراء على دعمهم الكامل للجهود الحثيثة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة .

ودعا الوزراء الأطراف اليمنية إلى التنفيذ الفوري والكامل للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في شهر كانون الأول/ديسمبر من عام ٢٠١٨ لأجل الشعب اليمني. وفي هذا الصدد رحب الوزراء بالاتفاقيات الأولية التي توصلت إليها لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات بشأن انتشار القوات في الحديدة ويدعون الحوثيين والحكومة اليمنية إلى تأكيد إلتزامهم بهذه الخطة والعمل بسرعة مع لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات وبعثة الأمم المتحدة وذلك لدعم اتفاقية الحديدة (اتفاقية بعثة الأمم المتحدة الخاصة بالحديدة) لتنفيذ إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وذلك تنفيذاً لالتزامهما. وأكد الوزراء على انه يجب على الطرفين أن يتوقفا عن ممارسات تكتيكات التأخير بالنسبة لتنفيذ اتفاقية الحديدة. كما اتفق الوزراء على مراقبة الوضع والتنسيق الوثيق فيما بينهم على أن يلتقوا مرة أخرى في حال حدوث المزيد من التأخير في تنفيذ الاتفاق.

دعا الوزراء الأطراف اليمنية في مناطق سيطرتهم، وخصوصاً الحوثيين الذين لايزالون يسيطرون على موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى لضمان سلامة وأمن العاملين على تنفيذ اتفاقية بعثة الأمم المتحدة الخاصة بالحديدة وتسهيل مرورهم إلى اليمن وداخله بما في ذلك الموظفين والمعدات والم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831