التحقيقات

مؤتمر يتناول التنميه المستدامة في الوطن العربي بين الامكانيات وطموحات . الشعوب.

و.ش.ع

كتب— مختار القاضي

اقيم اليوم السبت ٢ فبراير ٢٠١٩ مؤتمر التنمية المستدامة َ بجامعة الدول العربية تناول المؤتمر مشكلات وآفاق التنمية في البلاد العربية
تحت رعاية رئيس جامعه المنوفيه اَ. د عادل مبارك وبرئاسه عميد كلية الاداب ا. د/ اسامه مدني ومقرر المؤتمر وكيل الكلية مدير المركز ا. د/ ايملي حماده والمنسق العام ا. د/ اسماعيل يوسف والمنسق المالي أ. م. د/ ماهر حامد وبحضور الدكتوره سلوي بكير ممثلين تسعه دول عربيه وقيادات من الدوله وممثل وزاره الداخليه والعديد من الصحفيين المصريين والعرب وضيوف الشرف والدكتور/ حسن يوسف والاعلاميه الدكتورة/ اسماء مصطفي والاعلامي عبد العظيم محمد . وفي كلمه السفير / حسن احمد تمني ان يخرج مافي الادراج الي حيز التنفيذ والاهتمام بالتنميه المستدامه في مجال الصحه وخاصه مع ذوي الإحتياجات الخاصه و اصحاب الهمم . والاكثر اعتبار مرضي الضمور قضيه عربيه تحتاج إلي جهد دولي كأحد اولويات التعاون لانه لا يعقل ان يكون تحليل واحد لتحديد نوع الضمور بمبلغ 35 الف جنيه وابحاث وليس علاج وفي مستشفي حكومي . لمن يستطع واذا استطاع فهذا ليس نهاية التحاليل فاذا كان اتحادنا في اللغه والدين فيجب اتحادنا في البلاء واشد البلاء موت جيل من الابناء . بمرض لايترك مجالا للحياة . ارحموا من في الارض يرحمكم من السماء . كما قال المنسق العام للمؤتمر أد اسماعيل يوسف إن المؤتمر يواكب الجهود التنموية في مصر والبلاد العربية التي تهدف للارتقاء بالإنسان والمكان ويلقي الضوء على المشاريع التنموية المصرية واستراتيچية مصر ٢٠٣٠ ومشروع ١٠٠ مليون صحة والمشروعات الخدمية والاقتصادية والطرق والمدن الجديدة ومحور قناة السويس وغيرها في القطاعات المختلفة، .كما تناول المؤتمر مشكلات وآفاق التنمية في البلاد العربية وكيفية تحقيقها مع إستمرار الحفاظ على البيئة والموارد لضمان الاستدامة .

واشار يوسف أن المؤتمر يناقش ١٢٠ بحثا وورقة عمل من مصر والدول العربية في عدة محاور رئيسية هي السكان والموارد البشرية، والموارد الطبيعية، ومقومات التنمية المستدامة، والتنمية الصناعية، ومشكلات التنمية والبيئة، والتخطيط والمشروعات العمرانية الجديدة، والتنمية الزراعية، والأمن المائي، وسياسات التنمية في الوطن العربي . استخدمت معظم بحوث المؤتمر تقنيات النظم والاستشعار عن بعد والتقنيات المعلوماتية الحديثة . أما ورقات العمل فيقدمها متخصصون يمثلون عدة جهات رسمية.

وأوضح يوسف أن اليوم الأول للمؤتمر يعقد في جامعة الدول العربية، واليوم الثاني في فندق توليب زهراء مدينة نصر، واليوم الثالث في جامعة المنوفية بشبين الكوم .

تشمل احصائية المؤتمر: جامعات ومؤسسات مصرية و ٣٣ جامعه ومؤسسات عربية و ٣٧ باحث ومتخصص 165 منهم 85 من الدول العربية و80 من مصر.
البحوث وورقات العمل 120 منها 55 بحثا وورقة عمل من الدول العربية و 65 من مصر.
الدول الممثلة هي مصر، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، عمان، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا.

وأضاف يوسف أن المؤتمر يعد امتدادا لجهود مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية في التوعية بالقضايا القومية العربية حيث تم عقد مؤتمره الدولى الأول سنة 2017م عن الموارد المائية العربية ومشكلاتها .

يذكر ان المؤتمر القادم سيعقد ف الثاني من فبراير القادم بمقر جامعة الدول العربية بميدان التحرير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5833
%d مدونون معجبون بهذه: