مقالات

اثارنا المصريه في إسرائيل وحتميه إستردادها

و.ش.ع

بقلم-د.مختار القاضي 

حصلت إسرائيل علي الكثير من آثارنا المصريه إما عن طريق أعمال الحفر والتنقيب التي قامت بها خلال فتره إحتلالها لسيناء أو من خلال التهريب والإتجار في الآثار . من المعروف إن القوانين الإسرائيليه تسمح بالإتجار في الآثار

كما أن وزاره الماليه الإسرائيليه تفرض جمارك علي الآثار المهربه من الدول الأخري مثل الآثار الفرعونيه واليونانيه والرومانيه .

يقوم بعض التجار الإسرائيليين بالإتجار في الآثار في القدس كما توجد أيضا لديهم قطعا من الآثار المقلده التي يتم الإتجار فيها علي سبيل التذكارات .

يحتوي متحف إسرائيل علي عدد من قطع الآثار المصريه التي خرجت من مصر بطريقه غير مشروعه ورغم قيام السلطات المصريه باسترداد عددا من القطع الأثريه من إسرائيل عقب توقيع إتفاقيه السلام وتم عرض بعضا منها في متحف العريش القومي بقاعه الآثار المسترده إلا أن هذه الآثار العائده من إسرائيل لاتمثل الحجم الحقيقي للآثار التي تم الإستيلاء عليها من مصر أو تلك التي تم تهريبها بطرق غير مشروعه .

الغريب إن إسرائيل قد قامت عده مرات بعمل مذادات عرضت فيها بعضا من القطع الأثريه المصريه للبيع ورغم تدخل السلطات المصريه في بعض الأحيان للمطالبه بعودة هذه الآثار الا أنها لم تعود حتي الآن .

الغريب إن متحف إسرائيل في أورشليم القدس يحتوي علي حوالي نصف مليون قطعه أثريه من مختلف العصور وتبلغ قيمه تذكره الدخول له ١٦ دولار وهو يحقق ارباح كبيره سنويا بفعل الإقبال عليه من طلبه المدارس والجامعات وكذلك السائحين . بعض المشاهير من الشخصيات الإسرائيليه عرف عنهم إقتناء الآثار والإتجار فيها مثل موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيل الأسبق وزوجته . هنا يبقي السؤال متي تعود آثارنا المصريه من إسرائيل ؟ وكيف يتم وقف نزيف تهريب آثارنا المصريه للخارج .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831