الإماراتالرياضهعربيه

إسطبلات الوثبة تفرض سيطرتها في ختام مهرجان أبوظبي لقدرة

و.ش.ع

كتب-ابراهيم عمران

فرضت إسطبلات الوثبة العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لليوم الثاني على التوالي سيطرتها المطلقة على فعاليات السباق الدولي المفتوح في اليوم الختامي لمهرجان أبوظبي السابع للقدرة الذي أقيم يوم أمس لمسافة 120 كم، والذي نظمته قرية الإمارات العالمية للقدرة بميادين الوثبة، بالتعاون مع إتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وتم رصد 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الأوائل مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة.

وحققت إسطبلات الوثبة المراكز الثلاثة الأولى، وتوج الفارس مبارك منصور الحمادي على صهوة “دو لا مورتي” لإسطبلات الوثبة بإشراف ماجد خلفان الجهوري، بطلاً للسباق الدولي المفتوح، من بين 169 فارساً من مختلف الإسطبلات على مستوى الدولة.

ونجح البطل في تحقيق الفوز بعد أن قطع المسافة الكلية للسباق في زمن وقدره 4:25:53 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ27.08 كلم/ ساعة في المرحلة الأخيرة.

وجاء فوز البطل بعد أن اتبع تكتيكاً من خلال احتلاله للمركز الثاني في المرحلتين الأولى والثانية قبل أن يتقدم إلى المركز الأول في المراحل الثلاث الأخيرة.

وحل في المركز الثاني الفارس عبدالرحمن سعيد الغيلاني على صهوة “جدافي”، ومسجلاً زمناً وقدره 4:26:38 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.00 كلم/ساعة.

فيما حل في المركز الثالث الفارس سلطان عارف محسن على صهوة “فافا”، ومسجلاً 4:26:39 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.00 كلم/ ساعة.

وعقب ختام السباق قام اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، ولارا صوايا ،المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار”، ومحمد الحضرمي الحكم الدولي العام للسباق، بتتويج الأبطال الفائزين.

أبطال المهرجان

توجت هيا الشنقيطي على صهوة “سيانتك با” لإسطبل انجاز بطلة لسباق الإسطبلات الخاصة في اليوم الأول، ووعد نديم على صهوة “اتش اتش براق” لإسطبلات الوثبة بطلة لسباق السيدات لمسافة 100 كلم في اليوم الثاني.

مورتي النظرة الثاقبة

عزز الفوز الرائع للجواد “دو لا مورتي” النظرة الثاقبة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والتي تتمثل في مبادرة ومكرمة “التسعيرة” التي تم اعتمادها بتوجيهات سموه الموسم الماضي خلال سباقات الإسطبلات الخاصة بقرية بالوثبة.

وهي ليست المرة الأولى التي ترتقي فيها الخيول التي يتم شرائها بنظام التسعيرة حيث حققت العديد منها نتائج مميزة بعد انضمامها لإسطبلات الوثبة.

كما أكد فوز الجواد الأرجنتيني البالغ من العمر 10 سنوات، ان ثقة المدرب المحنك ماجد خلفان الجهوري به في محلها بعد ان دفع به لهذا السباق المهم بعد تجربتين سابقتين خلال الموسم لم يحالفه فيهما التوفيق.

وبرزت مقدرات هذا الجواد في سباق التسعيرة خلال كأس الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة المخصص للإسطبلات الخاصة، الموسم الماضي، بعد ان قاده الفارس الاوروغواني فاكوندو ليتيس، وحل ثالثا.

ثم آلت ملكيته بعد هذا السباق من إسطبلات العين إلى إسطبلات الوثبة، وقام الجهوري بعدها بإشراكه في النسخة الماضية من مهرجان أبوظبي وحل فيها ثالثا.

البطل

سباق صعب بسبب الرياح

يعد الفارس الناشئ مبارك منصور الحمادي البالغ من العمر 15 عاماً واحد من أبطال الجيل الجديد الذي افرزتهم سباقات القدرة خلال فترة وجيزة من السباقات التي وجدت الدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وأهدي مبارك الحمادي الفوز إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والى المدربين ماجد خلفان الجهوري وعبدالله سلطان النيادي، حيث أسهما في وصوله الى منصة التتويج.

وعن السباق قال الحمادي بانه كان صعباً بسبب الرياح الشديدة في المرحلتين الثانية والثالثة، ولكن تحملنا وهي مميزات سباقات القدرة والتحمل، مشيدا بتوجيهات المدرب الذي أوصاه بارحة الجواد وتقنين السرعة لبعده بمسافة كبيرة عن منافسيه.

الريسي:

مسك الختام لسباقات القدرة بالوثبة

رفع اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” على دعمه المستمر لرياضة الفروسية والجوائز المتميزة التي يقدمها على مدار العام دعما لهذه الرياضة التي تحظى باهتمام لا تجده اي رياضة أخرى.

وتقدم الريسي بالشكر والتقدير لسمو الشيوخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على الدعم الذي يقدمه للفروسية ومكرمته لفرسان وفارسات التسعيرة أمس.

وقال:” نفتخر بدعم سموه الذي يمنح الرياضة الاستمرارية بقوة ويساهم في تطورها، وأمتد شكر وتقدير وامتنان الريسي إلى جميع أصحاب السمو الشيوخ الذين يدعمون ويعملون على تطوير رياضة الأباء والاجداد بالدعم والتوجيهات.

وأكد أحمد ناصر الريسي ان سباقات القدرة بقرية الوثبة هذا الموسم حققت نجاحا كبيرا وشهدت ظهور العديد من الفرسان الجدد الذي يعتبرون إضافة جديدة لرياضة الفروسية، وكل ذلك نتاج اهتمام ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وأشاد الريسي بختام سباقات الوثبة، ذاكرا أن سباق مهرجان أبوظبي شهد أداء جيدا من الفرسان رغم الأجواء رغم الظروف المناخية جراء الرياح الشديدة.

لارا صوايا :

سارا الجهوري تمثل الإمارات

في الجولة الختامية لبطولة لطيفة للبوني

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية بنجاح مهرجان أبوظبي للقدرة الذي يعتبر مسكا لختام لموسم سباقات القدرة على ميادين الوثبة التي شهدت هذا الموسم العديد من السباقات المنوعة.

وقالت أن الموسم أفرز ملاك ومدربين جدد، كما أفرزت تلك السباقات وخاصة سباقات الإسطبلات الخاصة والسيدات خيول جديدة استفاد ملاكها من التسعيرة التي طبقت هذا الموسم لأول مرة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتهدف المكرمة الجديدة لتشجيع ملاك الإسطبلات الخاصة والتي توجت بمكرمة سموه بجائزة لسباقات التسعيرة لملاك الإسطبلات الخاصة، وسباقات السيدات للفارسات في الثلاثة.

وأعلنت صوايا أن النسخة الحادية عشرة للمهرجان تتضمن العديد من الفعاليات من بينها البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة “البوني”، وتتألف من ثلاثة عشرة جولة للفرسان من عمر 8- 14 سنة.

وسيتأهل بطل كل دولة للمشاركة في الجولة الختامية التي ستقام في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر القادم على مضمار نادي أبوظبي للفروسية بالعاصمة أبوظبي.

وسيمثل الإمارات في هذه الجولة الختامية الفارسة الإماراتية سارا نجلة مدرب إسطبلات الوثبة البالغة من العمر 9 سنوات ليكتمل عدد المشاركين إلى 14 فارس وفارسة من جميع قارات العالم.

الحضرمي:

الظروف المناخية تبرز مهارة تعامل الفارس مع الخيل

أكد محمد الحضرمي الحكم الدولي العام للسباق نجاح سباقات موسم القدرة بقرية الإمارات العالمية بفضل دعم القيادة الرشيدة، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الداعم الأول للفروسية.

وقلل الحضرمي من تأثير الأجواء المناخية الصعبة التي جرى فيها السباق أمس وقال”: سباقات القدرة والتحمل في مثل هذه الأجواء وغيرها، تحتاج إلى تعامل جيد لمهارة الفارس مع الخيل، ولجنة الحكام هي التي تقرر إيقاف السباق أو مواصلته”.

444

تألف مهرجان أبوظبي السابع هذا العام من ثلاث سباقات للإسطبلات الخاصة، وسباق السيدات إلى جانب السباق المفتوح وشارك في الثلاث سباقات 444 فارساً وفارسة من مختلف إسطبلات الدولة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831