أخباراخبار العالمسياسة

جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي واشنطن تفتخر بجعل البرازيل أكبر حليفا لها خارج حلف شمال الأطلس

و.ش.ع

واشنطن -خالد شحاته

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن واشنطن تفتخر بجعل البرازيل أكبر حليفا لها خارج حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء 19 مارس / آذار، أنه سيمنح البرازيل صفة حليف من خارج “الناتو”، وأضاف أنه ربما يعرض على حلفائه قبولها عضوا في الحلف.

وكتب بولتون، على “تويتر”: “نفتخر بجعل البرازيل حليفا كبيرا من خارج (الناتو)، ونتطلع للعمل مع البرازيليين بشأن فنزويلا وإيران والصين”.

وأضاف: “اجتماع عظيم مع شريك استراتيجي جديد وقوي”.

جاء ذلك عقب صحفي بين ترامب والرئيس البرازيلي زائير بولسونار، في البيت الأبيض، قال فيه الرئيس الأمريكي إنه يعتزم منح البرازيل صفة “حليف خارج الناتو”، وأضاف: “هذا سيعزز بشكل كبير الأمن والتعاون بين بلدينا”.

وتفترض صفة “حليف خارج الناتو” تحالفا عسكريا استراتيجيا مع دول خارج حلف شمال الأطلسي.

وتسمح الصفة للبرازيل بإجراء عمليات البحث المشترك مع البنتاغون، والمشاركة في برامج مكافحة الإرهاب، وشراء قذائف اليورانيوم المنضب من الولايات المتحدة، واستخدام الأموال الأمريكية لشراء أو تأجير الأسلحة، والتدريب العسكري المتبادل، وتصدير المعدات الفضائية وغيرها من الفرص.

ومن الدول التي تتمتع بصفة “حليف خارج الناتو” أستراليا ومصر وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية والأردن ونيوزيلندا والأرجنتين والبحرين والفلبين وتايلاند والكويت والمغرب وأفغانستان وتونس، بالإضافة إلى تايوان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831