بلاد الشامفلسطين

حركة حماس لن تنهار بسهولة،

و.ش.ع

متابعه-رائد القاضي

قال أيمن الرقب المحلل السياسي الفلسطيني، إن بداية الحراك الشعبي في قطاع غزة يمثل أهمية كبيرة، إلا أنه من الصعب التوقع بأن ينهي حكم حماس في القطاع.

متظاهرون فلسطينيون قبالة الحدود بين غزة والاراضي المحتلة

وأضاف في تصريحات “، أن “حركة حماس لن تنهار بسهولة، وأن عقيدة شرطتهم ومقاتليهم تكفير الآخر”، حسب نص قوله.

وأشار إلى أن “الصواريخ التي أطلقت من غزة قبل يومين، مدفوعة الثمن من احد الدول العربيه لإفساد الجهد المصري في التهدئة بين حماس وإسرائيل، وأن استمرار الحراك قد يدفع نحو تشكيل لجنة لقيادة قطاع غزة، إلا أن هذا الأمر سيقابل بالرفض من الجميع”.

وأوضح أن “الحل يكمن في دعوة الرئيس الفلسطيني ‘محمود عباس لانتخابات رئاسية وبرلمانية لتجديد الشرعيات، خاصة بعد ارتفاع حالة الاحتقان الشعبي في قطاع غزة”.

وأكد أن “حالة الاحتقان في غزة تعود إلى عدة أسباب، منها ارتفاع نسبة البطالة لأكثر من ٦٥ بالمئة،  حيث يجلس نحو 250 ألف خريج دون عمل، فيما تتزايد نسبة العنوسة بشكل كبير، إضافة إلى الضرائب العالية التي تفرضها حماس في القطاع، حيث وصل سعر عبلة السجائر قرابة 10دولارات، إضافة إلى عقوبات أبو مازن ضد القطاع، ما فرض على الموظفين ظروفا قاسية”.

تأجيل مسيرات العودة

وأصدر منظمو مسيرات العودة الفلسطينية قرب حدود غزة مع إسرائيل بيانا، الجمعة 15 مارس/آذار ، أعلنوا فيه تأجيل المسيرات اليوم بشكل استثنائي.

وأصدرت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، بيانا ذكرت فيه أن “ذلك القرار جاء حرصا على أبناء شعبنا واستعدادا لمليونية الأرض والعودة في الثلاثين من مارس/ آذار الحالي”.

وأكد شهود عيان لـ”سبوتنيك”، أن أجهزة أمنية تابعة لحركة حماس اعتقلت عشرات النشطاء، خلال تظاهرة  الخميس الماضي. وفرقت بالقوة تظاهرة أخرى في جنوب القطاع. وطالب المتظاهرون بضرورة تحسين الأوضاع المعيشية في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831