أخباراخبار العالم

خوان غوايدو يوجه دعوة إلى الشعب الفنزويلي

و.ش.ع

فنزويلا -تليلة الرازي

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، الفنزويليين للتحضير لإجراء ما سماه بعملية “الحرية” التي ستؤدي إلى الإمساك بزمام السلطة في فنزويلا.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن غوايدو: قوله إنه “حان الوقت للتحضير لإجراء عملية الحرية وممارسة أقصى ضغط ممكن من أجل الوقف النهائي لاغتصاب السلطة. ولكل شخص، لكل شخص على الإطلاق، دور في هذه المرحلة من نضالنا”.
وأضاف أنه يجري حاليا في جميع أنحاء البلاد إنشاء “لجان الحرية” لإجراء هذه العملية، موضحا أن “هذه اللجان ستكلف بالأعمال الهادفة إلى وقف اغتصاب السلطة في كل منطقة ومجال ونقابة ومؤسسة تعليمية وهيئة حكومية”.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وتشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وجورجيا ثم عدد كبيرمن الدول الأوروبية. فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى مؤخرا اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعقب ذلك، أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، كما اتهم مادورو الولايات المتحدة، بالوقوف وراء الأحداث الأخيرة، كما اتهم رئيس البرلمان خوان غوايدو بانتهاك القانون والدستور، بعد إعلان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831