أخباراخبار العالم

ما العلاقة بين ترامب وحادث الطائرة الإثيوبية؟

و. ش. ع

متابعه-زينب اكنيز

في أوائل شهر يناير الماضي، حاولت شركة “بوينغ” إصلاح العيب الخطير وغير المتوقع في طائراتها “737 ماكس 8″، إلا أنها اصطدمت بعقبة غير متوقعة على الإطلاق.

ولا يزال سبب تحطم الطائرة الإثيوبية، الذي وقع الأحد الماضي، ومقتل 157 شخصا كانوا على متنها قيد التحقيق، لكن خبراء السلامة الجوية وشركات الطيران لاحظوا وجود أوجه تشابه في مسار رحلة “بوينغ 737 ماكس 8” مع رحلة من نفس الطراز تابعة لشركة “ليون إير” الإندونيسية التي تحطمت أثناء رحلة داخلية في أكتوبر الماضي.

وبينما تقول الإدارة الاتحادية الأميركية للطيران إن التحليق بهذه الطائرات آمن، قالت “بوينغ” الاثنين الماضي إنها كانت تعمل مع إدارة الطيران الاتحادي الأميركية عقب حادث الطائرة الإندونيسية لتطوير برمجيات التحكم في الرحلة الجوية.

وكان من المفترض أن يتم تزويد أسطول طائرات “737 ماكس” ببرمجيات التحكم المحدثة، بعد حادث الطائرة الإندونيسية، وفقا لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

لكن الإغلاق الجزئي للحكومة الأميركية الذي قرره الرئيس دونالد ترامب بعد رفض طلبه لبناء جدار على الحدود، عمل على تأخير هذا الإصلاح، حتى وقع الحادث الثاني لنفس الطراز في أقل من 6 أشهر.

وأكدت “بوينغ” في بيانها، أنها ستزود طائرات “737 ماكس 8” بتحديث للبرمجيات، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان إدارة الطيران الاتحادي أنها ستأمر “بتغييرات في تصميم” الطائرة بحلول أبريل.

و”ماكس 8″ هو الطراز الجديد من طائرات “بوينغ 737″، طائرة الركاب الأعلى مبيعا في العالم، ومحركات هذا الطراز أكبر حجما، كما أنها أقل استخداما للوقود، ودخل الطراز الخدمة عام 2017.

ويجمع بين تحطم رحلتي “بوينغ 737 ماكس 8” الإندونيسية والإثيوبية، معاناتها من “سرعة رأسية غير مستقرة” قبل أن تتحطم عقب دقائق من الإقلاع، وفقا لموقع “فلايت رادار 24”.

وأوقفت عدة دول تشغيل الطائرات من طراز “بوينغ ماكس”.

وفي حادث تحطم طائرة “ليون إير” في 29 أكتوبر الماضي، قال المحققون إن إشارات خاطئة صادرة عن أداة التحكم أدت إلى سقوط الطائرة، بينما كان الطيارون يكافحون لإبقائها محلقة عاليا.

وأسفر الحادث عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831