منوعات

مجرد تسالات !!!!!

و.ش.ع

بقلم-سلامه فرج

مجرد تساؤلات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بدون مقدمات وفواصل بدون تغليف وتزييف وتغيير للحقائق والمفاهيم والمعايير ،وأيضا بدون تجميل وبراويز ،هل المطلوب سن قوانين و تعديل وتغيير دساتير ،المطلوب يا ساده تدريس أوخلق أو صنع أو أبتكار ضميرجديد ،ضمير يحس ضمير يأنب يعاتب يحاسب ،ضمير يوزن الأمور ،ويحكم الأنسان والعقل و الرغبات وينظم الاحاسيس والمشاعر ،اتسأل لنفسي كثيرا كيف كان يعيش الناس؟ وكيف كانت علاقاتهم قبل وجود التواريخ ،قبل وجود النواميس والقواميس والمعاجم واللغات،قبل نزول الوحي وهبوط الاديان ؟،وسؤال آخر فرض نفسه علي افكاري وهو هل كان هناك قبل كل هذه العصور مواد وقوانيين ودساتير ؟ والسؤال الآخر الذي قفز الي عقلي وهجم علي افكاري ؟لماذا اصبحنا اليوم نكرة بعض ونقتل بعض ونحقد علي بعض حتي المساعدة بأبسط صورها تجاهلنا معالمها تناسينا معانيها ،وأصبح العديد منا يتعامل شيلني وأشيلك قدم لي اليوم أخدمك بكرة، نفعني وأنفعك ،واخيرا الي معاه قرش يساوي قرش ،والي ممعاهوش ميلزموش ،وأدفع تعدي ،أما الآن فحان دور سؤالي الاخير هل تحتاج المحبه لوجود قوانين؟ هل تحتاج المشاعر والانسانية لمواد قانونية تنظم وقتها تنظم معادها تنظم استمرارها من عدمها ؟
هل يحتاج التعايش مع الآخر وأحترام المختلف والوطنيه والانتماء الي مواد وقوانين ودساتير تنظم هذه المعاني والمسميات ؟وهل لو تم فرض قوانين صارمة ورادعة لنمارس ماذكر هل من الممكن ان نلتزم بها مع انها اقرتها وذكرتها الاديان والانبياء والكتب السماوية قبل ما تعرفها المواد والقوانين والدساتير التي من صنع الانسان .
مجرد تساؤلات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831