اقتصادالجزائر

محمد الحبيب العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وبكين

و.ش.ع

الجزائر-قادري رفيقة

بالإضافة إلى أن الصين الشعبية سواء فيما تعلق بالمنهج الإشتراكي الصيني وما عرفه من اصطلاحات هيكلية جعلت منه نموذجا خاصا لتنمية الدول أو ذلك الاحترام الذي تقيدت به الصين بالنسبة للشؤون الداخلية في إفريقيا وعدم استغلال الأدوات الاقتصادية لأغراض سياسية كما هو الحال في سلوك الدول الغربية تجاه إفريقيا، كل ذلك يجعل من التعاون الإقتصادي بين الصين وإفريقيا بطابع خاص مثمر ومشجع للتطوير ويعود بالنفع لكليهما.

كما يعتبر إعلان الرئيس الملهم شي جين بينغ 2013 عن بعث طريق الحرير المنبثق من عمق 2000 سنة للمسارات التجارية الصينية، المؤَسِسَة لقاعدة صلبة لمبادرة الحزام والطريق والتي تعتبر من الناحية الاقتصادية طموحا عظيما، فهي تقوم على بنى تحتية بينية لأكثر من 60 دولة وترمي نحو تنمية شاملة وعميقة ومستدامة، وتعبر أيضا عن جنوح الصين إلى سياسة عالمية عادلة وإنسانية مستقرة آمنة، بل والتزام إستراتيجي بهذا التوجه تميزت به كل المجموعات الدولية الحالية التي لم تجعل قوتها مستديمة لتفريطها في السلام العالمي.

إن هذه الخصائص لخلفية العلاقات الصينية الإفريقية سواء على مستوى:
– المبادئ الحاكمة للعلاقات الصينية الإفريقية.
– المميزات التاريخية والسياسية والثقافية التي تمهد دائما لتطور العلاقات بين الطرفين.
– انتهاءً بالالتزام الإستراتيجي بالمصالح المشتركة والتنمية المتبادلة والحفاظ على السلام العالمي.
تجعل الصين تتمتع بميزة تفاضلية لها في توطيد علاقاتها مع أفريقيا بل ويجعلها ذات أولوية، مقارنة مع التكتلات القائمة وهذا ما يشير إليه المفكرون والكتاب والسياسيون في إفريقيا وبخاصة الدول العربية، ويجعل العلاقات الإفريقية مع الصين محل استحسان وقبول رسمي واجتماعي لما تبعثه من اطمئنان وآمان في هذه المجتمعات، وهو يدعم أيضا الاستقرار السياسي المحلي كون التوجه نحو الصين بإقامة شراكة قوية صينية أفريقية على مبادئ قوية أساسها تحقيق علاقة رابح رابح للطرفين وكذا التنمية في الاتجاهين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وهي خصائص تُميز الصين في علاقاتها الخارجية وانفتاحها على العالم بأسره، القائم على الدفع بالتقارب السياسي والتاريخي والثقافي مما يقلل من الأضرار وأشكال الإستغلال الأخرى التي تفرزها العلاقات الإفريقية مع الدول الغربية.

** محمد بن الحبيب – كاتب من الجزائر متخصص التسويق السياحي – عضو الفرع الجزائري للاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء (وحُلفَاء) الصين – عضو الجمعية الجزائرية للوعي والتنمية الاجتماعية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831