و.ش.ع

كتب: محمد عبدالظاهر

فايزة شرف الدين روائية لها مؤلفات عديدة منها التاريخي والاجتماعي والروماانسي والرواية العلمية والفانتازيا .. لها باع في رواية الخيال العلمي وقد تم مناقشة الرجل العرب في اتحاد الكتاب ـ شعبة الخيال العلمي ..

تم نشر رواية “العشق والرحيل” ـ “للقمر وجه آخر” ـ “الرماد” ـ “قصر الصمت” ـ “صفر الأميال”

رواية “للقمر وجه آخر”

ـــوتقول. بان لقاؤها الأول مغامرة مثيرة اضطرا ت لخوضه عبر موقع التواصل الاجتماعي، والتقيا في عالم الواقع عدد من المرات.. عرفت أن له مكانة مرموقة بين طلابه، وأنه شخص تصعب مقاومة حبه.. ترك علامات استفهام أقتحمت أفكارها؛ فثمة غموض يحيط بشخصه وتساؤل ملح صاحبها طوال الرواية لتخوض رحلة كشف لإماطة اللثام عن خبايا من أحبته.. تعاملت معه كما لو أنها طبيب نفسي.. هنا كان للقمر وجه آخر.. ترى ماذا تريد أن تقوله الروائية فايزة شرف الدينز. هل تريد أن تحيطنا علما لأن للقمر وجه آخر متمثلا في بطلة الرواية، أم أنها تريد الخوض في رحلة إلى الوجه الآخر للقمر؟

مع كل فصل يتم الكشف عن مفاجأة جديدة في شخصة البطل مع نهاية الرواية ومع الصفحة الأخيرة من الجزء الثاني يتم الكشف عن علة البطل وأنماط شحصيته المركبة.

صفر الأميال

ــــــــــــ

رواية امتزج فيها الاجتماعي والرومانسي مع التاريخ في أسلوب سلس شيق.. حيث تدور أحداثها سجالا في مدينة القدس وقضاء القدس وهنا كان لجغرافية المكان دور البطل .. من خلال علاقة بطل الرواية “غسان” مع جده الحاج “أمين” الذي أحب أرضه وصانها بعيدا عن شره وطمع البشوات، ليعيش البطل طفولة سعيدة بين أحضان حقلهم الزاهر بأشجار البرتقال والزيتون ولهوه على فروع شجرة التفاح العتيقة، ولعبه مع ابن خالته عدنان بين الجبال وفي السهول.

الروائية تنقلت بالقارئ عبر عشرات السنين إلى حياة الفلسطيني في أرضه إلى ما قبل النكبة، صورت فيها الحياة الاجتماعية والطبيعة في أجل صورها.. خاضت رحلة في اعماق مشاعر البطل وتقلبه ما بين الحب الغامر لابنة خالته وبين دفاعه عن أرضه.. صورت مأساة شعب سلب منه أرضه، مع ذلك قادر عللى مواصلة الحياة وتعاطي الحب في أجمل صوره.

إنها الرواية الصفرية حيث مركز الأرض المباركة ، لتواصل رحلة من بدايتها حتى منتهى أيامنا الحاضرة.. راسمة الأمل في كل فصل من فصول الرواية، وأن هذا الشعب وشعوب الأمة العربية قادرة على الانتصار على عدوها في معركة الكرامة التى أعقبت عام النكسة بسنة واحتلال القدس الشرقية.

البطل في كل حالاته منذ الصبا حتى مرحلة الكهولة كان قاادرا على الحب والعطاء، ويبدو هذا من علاقته بجده واسرته، والنساء اللاتي دخلن حياته في مراحل العمر وما كنه لهن من محبة، ضارعت حبه لأرضه وجهاده في سبيلها في حروبه المختلفة منذ كان طفلا مع ثورة فلسطين الأولى حتى الانتفاضة الآنية..

العشق والرحيل

ـــــــــــــــــــــ

الرواية تدور أحداثها في إطار اجتماعي مغلف بالرومانسية .. تدور قصة حب مشحونة بالعواطف بي “رامز” لاعب الكرة العالمي ذائع الصيت.. وبين “سيادة” الطالبة بالسوربون مصرية الاصل جنسية الهوية..

يتصاعد الصراع عندما يقع “رامز” في عشق “سيادة” ويتواعدان على الزواج.. لكن يبدأ صراع بين الحضارة الغربية متمثلا في أفكر “سيادة” ومعتقداته التي تربت عليها وما بين العادات الشرقية المتمسكة بالعقائد والتقاليد، لتعود “مرمر” رائعة الجمال في حياة “رامز” بقوة ، وتستمر الأحداث مع “سيادة” التي تجتر حزنها وذكرياتها مع حبيبها الذي قرر هجرها إلى الأبد، لتظهر مفاجآت جديدة تقلب الموازين.. فهل يا ترى سينتصر الحب أم الرغبة؟!

هذا ما سيكشف عنه النقاب بتوالي الأحداث حتى نهاية الرواية.

رواية الرماد:

ــــــــــــــــــــ

” قتل ميت حيا” .. هذا ملخص الرواية.. بطلها الدكتور الصيدلي “يوسف” العصامي، الذي تمنك من أن امتلاك شركات دوائية عالمية ، والبطلة “ماجدة ـ الرزوجة بشخصيتها الوصولية المنحرفة، ومقدرتها على الـتاثير في البطل بشكل ملتوي..

يداهم الدكتور يوسف الاكتئاب بعدما فشلت ابنته الرقيقة “ليلى” في زيجاتها المتتالية، في حين تعيش الأم حياة مملؤة بالإثارة والخيانة والعمل في الخفاء مع رجال دولة وعصابات من أجل المال.. مع محاولتها السيطرة على شركات زوجها بمساعدة عشيقها.. لتتوالى الأحداث بشكل سريع وتنتهي بشكل مثير.

رواية قصر الصمت

ــــــــــــــــــــــــ

قصر الصمت الكائن في المنطقة المسكونة.. قصر الدكتور “جاسر” قاهر مخلوقات الجن الساكنة في قصره المهجور، له ميول إجرامية وأفكار شيطانية يستطيع بها اللوصول إلى الدكتور “شوكت” صاحب الشركات الدوائية البيطرية، والمعامل السرية التي تعمل في الخفاء بشكل إجرامي.

يستطيع الدكتور “جاسر” من التمكن والقضاء على الدكتور “شوكت” والاستحواذ على زوجته “ناني” رائعة الجمال وعلى ثروته بطريقة لم تخطر على البال.

وتكون المفاجأة الرهيبة عندما تلد “ناني” طفل معافى وآخر مسخ يضطر الدكتور “جاسر” إلى إيداعه قصر الصمت مع خادم نوبي أمين، ويبدأ الصراع الخفي بين التوأمين ، حتى ظهور الفتاة فرح في أفق حياتهما ليصبح الصراع علنا، وتأخذ الأحداث منحا أكثر صراعا وحدة بين شخصيات الرواية.