أخباراخبار العالمسياسة

ماكرون: مستعد للدعوة لعقد قمة بـ”صيغة نورماندي”

و. ش.ع

باريس – تليلة الرازي  

قال  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أنه مستعد للدعوة لعقد قمة بـ”صيغة نورماندي” بمجرد توفير شروط سياسية مناسبة لذلك.

 وقال ماكرون للصحفيين بعد قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ردا على سؤال، هل هناك إمكانية لعقد قمة بـ”صيغة نورماندي” قريبا: “أود ذلك، سأقوم بتنظيمها (القمة)، لأن فرنسا ستبادر بعقد هذا الحدث بمجرد ظهور إمكانية لذلك… سيكون لدينا اتصالات (مع الرئيس الأوكراني الجديد (فلاديمير زيلينسكي)، وسأتحدث معه قريبا، وسنجري حوارا جديدا، وربما حتى زيارة. بمجرد أن تصبح الظروف السياسية جاهزة من هذا الجانب سنقوم بذلك”.

يذكر أن “رباعية نورماندي” الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا كانت قد تشكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاما على إنزال قوات التحالف في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي. وتقتضي “صيغة نورماندي” بمشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا، في المباحثات حول تسوية الوضع في أوكرانيا.

هذا أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن موسكو لا تعارض عقد قمة بـ”صيغة نورماندي”، لكنها لا تؤيد الاجتماع من أجل الاجتماع فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق