أخبارالسودان

وفد الحركة الشعبية يلتقي بالمجلس العسكري: تحقيق السلام العادل وانهاء الحروب اهم قضايا الثورة السودانية

و.ش.ع

الخرطوم – فاطمة الفاضل


التقى بالخرطوم وبالقصر الجمهوري وفد الحركة الشعبية برئاسة ياسر عرمان ونائبه اسماعيل جلاب والناطق الرسمي مبارك أردول ومحمد عبدالله ابراهيم ويوسف ياسين جابر اعضاء الوفد باللجنة السياسية للمجلس العسكري برئاسة الفريق شمس الدين كباشي والفريق ياسر العطا واللواء دفع الله حامد واللواء اسامة العوض، وتميز اللقاء بالشفافية والصراحة والوضوح وتناول الوضع السياسي الراهن وقضايا السلام العادل وانهاء الحروب الي الابد، وطرح وفد الحركة الآتى:

اولا : اهم قضايا الثورة السودانية هي قضية الحرية والسلام والعدالة.

ثانيا: مخاطبة جذور اسباب الصراع الذي ادى الي الحرب وتأسيس نظام جديد قائم على الديمقراطية والمواطنة بلا تمييز هي اهم قضايا الثورة التي يجب ان لا تغيب او تسقط مثلما ضاعت فرص تاريخية مهمة في 1956و 1964 و 1985م.

ثالثا: قضايا ملايين النازحين واللاجئين وفتح مسارات الاغاثة الإنسانية وإطلاق سراح الاسرى هي اجراءات لازمة لبناء الثقة و تهيئة المناخ للتوصل لاتفاق سلام شامل متفاوض عليه مع قوى الكفاح المسلح بمشاركة وطنية واسعة وضمانات خارجية .

رابعا: ضرورة استكمال الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في اسرع وقت ممكن وقيام حكومة مدنية وذات صلاحيات فعلية وهذه قضية متروك حسمها لقوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

خامسا: التمثيل الشامل لقوى الهامش والنساء والشباب ضمانة لنجاح الفترة الانتقالية .

سادسا: وقد توافقت الاراء بين الطرفين بان قضية الحرب وتحقيق السلام هي من اهم قضايا ترتيبات الفترة الانتقالية ويجب ان يستخدم مناخ الثورة والتغيير لتحقيق السلام.

سابعا: لقاءات المجلس العسكري ستشمل كل قوى الجبهة الثورية ومن هم خارجها من تنظيمات بقيادة الرفاق عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد نور حتى يكون السلام عادلا وشاملا.

سيعالج السودانيون في اتفاق السلام الترتيبات السياسية والامنية اللازمة لانهاء الحروب وبناء نظام جديد.

اكد الطرفان على مواصلة الحوار بينهما في قضايا الحرب والسلام كجزء لا يتجزأ من ترتيبات الفترة الانتقالية.
منقووول

وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5833
%d مدونون معجبون بهذه: