و.ش.ع

الإمارات _ جيهان حسن

قالت الإمارات إن وفدها المشارك في اجتماع البحرين الذي تقوده الولايات المتحدة، بشأن خطة اقتصادية للسلام في الشرق الأوسط سيرأسه وزير الدولة للشؤون المالية.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، لوكالة “رويترز” اليوم الاثنين، إن “وزير الدولة للشؤون المالية عبيد الطاير سيقود الوفد”.

وتستضيف البحرين يومي 25-26 يونيو/ حزيران ورشة بعنوان “السلام من أجل الازدهار”، التي تأتي في إطار مناقشة الشق الاقتصادي للمشروع الأمريكي المعروف باسم “صفقة القرن”.

وقال جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، إن أول مرحلة من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، تقترح استثمارات قدرها 50 مليار دولار بالأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز”، قال صهر الرئيس الأمريكي، إن الخطة ستوفر مليون فرصة عمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ستقلل معدل البطالة الذي يبلغ نحو 30 % إلى أرقام أحادية، كما ستقلل معدل الفقر لديهم بمقدار النصف، إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي”.

وفي حوار سابق للناطق باسم الحكومة الفلسطينية ، قال: “لا اتصالات ولا مشاورات، مع من يمارس الخفة في الدبلوماسية، الإجراءات التي تقوم بها الإدارة الأمريكية عبر سفيرها في إسرائيل، بالدعوة لضم الضفة الغربية، وما يقوم به كوشنر، من توصيفات وإجراءات وورش عمل لإطلاق الجانب الاقتصادي لصفقة القرن، وتجاهل الجانب السياسي الأساسي في القضية الفلسطينية هو اعتداء على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والشرعية الدولية، التي تؤكد على حل الدولتين”.