أخباراخبار العالم

أمريكا:محكمة الاستئناف ترفض استئناف إدارة ترامب عمليات الإعدام الفيدرالية

و.ش.ع

متابعة..منى الزيادى

رفضت محكمة استئناف أمريكية اليوم الاثنين طلب وزارة العدل بإلغاء قرار من المحكمة الابتدائية أوقف مؤقتا خطط إدارة الرئيس دونالد ترامب لاستئناف عمليات إعدام السجناء المدانين بارتكاب جرائم فيدرالية معينة بعد توقف دام 16 عاما.

ووجدت لجنة مؤلفة من ثلاثة قضاة من محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة مقاطعة كولومبيا أن الإدارة “لم تف بالمتطلبات الصارمة” من أجل وقف حكم المحكمة الأدنى.

وكانت الإدارة قد خططت لاستئناف عمليات إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في 9 ديسمبر/ كانون الأول.

يأتي هذا القرار في أعقاب قرار أصدرته قاضية المقاطعة الأمريكية تانيا تشوتكان في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني بوقف عمليات الإعدام المزمعة لأربعة سجناء محكوم عليهم بالإعدام إلى أن يتم حل تحد قانوني طويل الأمد لبروتوكول الحقن القاتلة لوزارة العدل.

وقد طعنت الدعاوى، التي رفعت أولها في عام 2005، في البروتوكول على أساس أنه انتهك الحظر الثامن من الدستور الأمريكي الذي ينص على فرض عقوبة قاسية وغير عادية عن طريق تحمل خطر الألم الشديد.

وقالت الدعاوى أيضا أن البروتوكول انتهك قانونا اتحاديا يسمى قانون الإجراءات الإدارية لأنه كان مكتوبا سرا دون مساهمة عامة.

ولكن تم إحياء القضية فكانت القضية نائمة خلال فترة ولاية الرئيس باراك أوباما بعد أن اضطرت الحكومة الفيدرالية إلى وقف عمليات الإعدام والتخلي عن بروتوكول الأدوية الثلاثة السابق بسبب نقص أحد الأدوية، وهو مخدر يسمى ثيوبنتال الصوديوم.

يوليو/ تموز، بعد أن قرر المدعي العام الأمريكي ويليام بار، الذي عينه ترامب في وقت سابق من العام، إعدام خمسة سجناء من المحكوم عليهم بالإعدام، وكشف النقاب عن بروتوكول جديد يدعو إلى استخدام عقار واحد، هو خماسي البروبال، للحقن الفتاكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق