أخبارتحقيقات

رأى الاطباء فى ارتداء الجوارب اثناء النوم خلال موسم الشتاء

و.ش.ع

كتب-محمد خضر

خلال موسم الشتاء البارد ، يعانى الكثيرون من الأطفال والكبار صعوبات خلال النوم بسبب برودة الأقدام التي تحتاج للكثير من الوقت كي تدفأ ولهذا السبب يفضل البعض إرتداء الجوارب التي تساعد على النوم بسرعة ..
ومن أكثر ما تداول على مسامعنا في الصغر هو عدم إرتداء الجوارب أثناء النوم لأنها تعرقل سير الدورة الدموية في القدم وتتسبب بظهور الفطريات حتى ان البعض يدعي أنها تؤثر على البصر وشبكة العين بطريقة سلبية .. فإلى أي مدى تثبت مصداقية هذه الأقوال ؟؟
كما يعتقد البعض أن ارتداء الجوارب خلال النوم من العادات الضارة والمؤذية لصحة العين بدعوى أنها تمنع تنفس العين أثناء النوم وهو ما يعرضها للحساسية والجفاف ، وقد يؤدي الأمر إلى العمى .. فما صحة ذلك ؟؟

وفى هذا الاطار يؤكد الدكتور ياسر عبد العال استشاري طب وجراحة العيون أنه لا يوجد علاقة بين صحة العيون وارتداء الجوارب أثناء النوم على الإطلاق وأن هذا الاعتقاد خرافة لا أساس لها من الصحة ، وهو ما أكد عليه ايضا الدكتور طارق النجار استشاري طب وجراحة العيون بالمركز القومي للبحوث والدكتور حسام فرج استشاري طب وجراحة العيون ..

فارتداء الجوارب يساعدك على النوم بشكل أفضلة وهو بديل عن أدوية الأرق والأعصاب كعلاج لمن يجد صعوبة في التوقف عن التفكير عند الاستلقاء على السرير.

ولهذا السبب ينصح الأطباء حول العالم ، بإضافة أقمشة نظيفة تدفئ الأقدام خلال الليل لأنه يزيد من كمية ونوعية النوم .
كما ان حرارة الجسم تعتدل إذا كنت تشعر بالدفئ في أسفل القدمين ، مما يعزز تدفق الدم إلى الأطراف بطريقة سليمة .
– كما أن هذه العادة الليلية تحفز الدماغ على الإسترخاء من أجل نوم أفضل وترطب بشرتك الجافة بفضل تغير المناخ خلال الشتاء .

والخلاصة ان علاقة الموضوع بالبصر خرافة انتشرت في فترة من الفترات بسبب بعض قصص الأطفال ويجب العمل على تصحيح هذه الخرافات للاطفال والكبار بشرط ان يكون الجارب نظيفاً حتى لا يكون سبب في انتشار البكتيريا والفطريات وايضا ان يكون واسع حتى يجعل الجلد يتنفس براحته طوال النوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق