هل تدخل التنمية المحلية والعربية للتصنيع سيحل أزمة القمامة في الدقهلية؟

و. ش.ع

كتب : رضا الحصري 

نبدأ بسؤال هل تدخل التنمية المحلية والعربية للتصنيع في أزمة القمامة ومنظومة النظافة بالدقهلية سبحل المشكلة ويقضي على الأزمة؟؟ وهل سيتم تشكيل لجنة لوضع خطة مستدامة لتطوير منظومة التدوير في المحافظة؟ 

شكل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، لجنة فنية من الوحدة التنفيذية لإدارة المخلفات بالوزارة، والمختصين بالمحافظة، ووزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع، وذلك لوضع خطة مستدامة لتطوير منظومة المخلفات داخل محافظة الدقهلية بعد انسحاب الشركة الخاصة من تشغيل 5 مصانع تدوير قبل انتهاء عقدها بـ 19 يوما.

وبحسب بيان أصدرته محافظة الدقهلية، اليوم، فقد ناقش اجتماع وزير التنمية المحلية، مع عدد من القيادات المعنية في الوزارات والهيئات، تطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة داخل المحافظة، والمتضمنة إنشاء مصانع معاجلة وتدوير المخلفات والمدفن الصحى الآمن ورفع التراكمات اليومية، بالإضافة إلى مناقشة مشكلة توقف الشركة العاملة في مجال المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات بالمحافظة عن العمل.

وأكد اللواء محمود شعراوي، على أهمية وجود حل مستدام لمشكلة المخلفات وعدم تكرار تلك المشكلة خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة.

وأجرى اللواء محمود شعراوي، اتصالا بالفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وعددا من قيادات الهيئة لبحث القيام ببعض التدخلات السريعة لحل مشكلة المخلفات الصلبة بالدقهلية، وتأهيل ونقل التراكمات التاريخية بمقلب القمامة بسندوب، وإنشاء مصنع متطور لتدوير القمامة بطاقة استيعابية 1200 طن يومياً لخدمة عدد 7 وحدات محلية.

وناقش إجراءات طرح كراسة الشروط لعمليات المعالجة وتأهيل المصانع الموجودة فى 5 مواقع بالمحافظة، والتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لنقل المتولد اليومي من القمامة إلى “قلابشو” بمركز بلقاس، لحين الانتهاء من أعمال تطوير أو ترسية تشغيل المصانع فى الخمسة مواقع الموجودة على أرض المحافظة، كما استعرض الاجتماع خطة إنشاء المحطات الوسيطة المتحركة لخدمة مراكز المحافظة وكذا المحطة الثابتة.

ووجه اللواء شعراوي، بقيام تلك اللجنة بسرعة زيارة جميع مواقع المعالجة، والتخلص النهائي بمناطق سندوب وقلابشو والسنبلاوين وأجا والمنزلة لإعداد الخطة اللازمة لذلك.

ومن جانبه أعرب الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، عن خالص شكره وتقدير للوزير محمود شعراوي، على جهوده المتواصلة لمساعدة المحافظة في حل مشكلة القمامة وباقي الملفات التي تهم المواطنين، وتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة بالمحافظة بما يحقق رضا مواطني الدقهلية على تلك الخدمة الهامة، وإعادة الموجه الحضاري لشوارع المحافظة.

يذكر أن مصانع تدوير القمامة في الدقهلية، توقفت تماما منذ 5 أيام، ما تسبب في تراكم كميات في القمامة في المقالب الوسيطة، حيث تسعى المحافظة لسرعة تدارك الأزمة، وذلك بسرعة تشغيل المصانع وتدخل الهيئة العربية للتصنيع لتولي نقل القمامة إلى مقلب “قلابشو”