أخبارحدث فى مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم 9يونيو /تموز وكالة انباء الشرق العربي

و.ش.ع

القاهرة_خلود القاضي

في مثل هذا اليوم : 9 يونيو 1921 ..
ميلاد شاعر الألف اغنية “مرسى جميل عزيز” ..

جايين الدنيا ما نعرف ليه

و لا رايحين فين و لا عايزين ايه

ولد الشاعر الغنائي الكبير مرسي جميل عزيز فى 9 يونيو عام 1921م بمدينة الزقازيق ، والده هو الحاج ( جميل مرسي ) من كبار تجار الفاكهة ، وقد مكنه من أن يشبع ميوله واهتماماته الأدبية والفنية وهو صغير فحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم ، كما حفظ المعلقات السبع كاملة و قرأ لكثير من الشعراء يتقدمهم ( بيرم التونسي ) كذلك تأثر بنداءات الباعة على الفاكهة و بالأغانى الشعبية واستوعبها ..

ظهرت ميوله للشعر مبكراً و تحديداً فى سن الثانية عشرة ، حصل على شهادة البكالوريا عام 1940 والتحق بكلية الحقوق ، و كانت أول أغنية له تذاع فى الإذاعة المصرية عام 1939 ، ولم يتجاوز عمره وقتها 18 عاماً وكانت باسم ( الفراشة ) ولحنها الموسيقار الكبير ( رياض السنباطي ) ..

كتب أكتر من 1000 اغنيه و قصيده ، كما حصل على العديد من الالقاب منها : فارس الاغنية العربية ، رائد الاغنية الحديثة ، صاحب المدرسة الرومانسية فى الاغنية ، مهندس الاغنية العربية ، شاعر الالف اغنية ، جواهرجى الكلمة ، موسيقار الكلمات ، رسام الكلمات ، ابو الواقعية فى الاغنية ، عملاق الاغنية الشعبية ، وغيرها ..

يعتبر مرسي جميل عزيز هو الشاعر العربى الوحيد اللى غنى من كلماتة الخمسة الكبار ، ام كلثوم ، محمد عبد الوهاب ، فريد الأطرش ، عبد الحليم حافظ وفيروز ..

اشهر اغانيه :
سيرة الحب
فى يوم فى شهر فى سنة
انا قلبى اليك ميال
ماتحبنيش بالشكل ده
يامه القمر على الباب
حبك نار
بامر الحب
يا مواعدني بكره
فات الميعاد
الف ليله و ليله
توب الفرح
الليالى
اسبقنى يا قلبى
مالك و مالى يا أبو قلب خالى
نورا نورا يا نورا
ليه تشغل بالك
راح .. راح
جواب
يا نيل يا سمرانى
عوج الطاقية
من غير ليه

حصل الشاعر مرسي جميل عزيز على وسام الجمهوريه للفنون والآداب سنة 1965، ضمن اول مجموعة صغيرة مرموقة تحصل علية فى مجالات الفكر والفنون والآداب ..

وفي التاسع من شهر فبراير من عام 1980م توفي مرسي جميل عزيز عن عمر يناهز 58 عاماً إثر إصابته بمرض خطير سافر بسببه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج ، وبعد فترة قضاها في المستشفيات الامريكية عاد ليموت فوق تراب مصر و يدفن فيها  رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831