أخبارالتحقيقاتعربيهمصرمنوعات

موعد إصدار فئة ال 20 جنيه الجديده ومميزاتها

و.ش.ع

كتبت _ جيهان على 

في إطار المساهمة في برامج التنمية المستدامة لمصر، طرح البنك المركزي المصري عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية من خامة البوليمير، في مطلع يوليو الماضي لما لها من مزايا متعددة منها عمرها الأطول عن العمر الافتراضي للعملة الورقية، إلى جانب أنها صديقة للبيئة.ويجري البنك المركزي حاليًا، التعديلات الأخيرة، للإنتهاء من تصميمات إصدار فئة الـ 20 جنيها البلاستيكية المصنوعة من مادة “البوليمر” مع بداية العام المقبل.

وقال خالد فاروق، وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، في تصريحات صحفية، إن إصدار عملة الـ 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك سيكون بنهاية العام الجاري أو أول العام المقبل على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية، مؤكدا أن البنك المركزي يستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم الـ 20 جنيها البلاستيكية، على غرار ما حدث في تصميم الـ 10 جنيهات البلاستيكية من قبل.
مميزات العملة الجديدة:

وكشف فاروق عن عدة مواصفات للعملة الجديدة أهمها

– تصميم الـ 20 جنيها البلاستيكية سيراعي أن تكون بطريقة (برايل) لذوي الهمم.

– تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل.

– العمر الافتراضي لها يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن.

– مقاومة للماء.

– أقل تأثرا بالأتربة.

– صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع.

– مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة.

– يصعب تزييفها أو تزويرها.

– تصنع في دار طباعة النقد الجديدة بالعاصمة الإدارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد


Notice: wp_add_inline_script تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. لا تمرر وسوم <script> إلى wp_add_inline_script(). من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.5.0.) in /home/asharqal/public_html/wp-includes/functions.php on line 5831