مقالات

السلام

و.ش.ع

بقلم-د.د.صالح العطوان الحيالي

السلام حالة من الاستقرار والاطمئنان الذي يعيشه المجتمع بشكل عام وألفراد بشكل خاص ويتمتع الفرد بكافة حقوقه …. والسلام في اللغة مصدر وهو اسم مشتق من الفعل سلم ويأتي بمعنى الأمان والنجاة فيقال سلم من الأمر اي نجا منه والسلام من الآفات اي نجا منها …. والسلام لفظ يراد به البراءة من العيوب وتأتي كلمة السلام بمعنى التحية ويعرف أيضا بأنه ضد الحرب. تعددت تعريفات السلام فبعد الحربين العالميتين عرف بأنه غياب الحرب كما عرف بأنه غياب العنف أو الشر وإحلال العدل محلها . والسلام هو مفهوم نسبي ليس له منحى واضح حتى الآن على الرغم من أن عناصره حقيقة موجودة ومن أبرز معاني السلام . معنى السلم ومعنى العدل ومعنى السكينة ومعنى التفاهم .والسلام أركان منها …
١. الإدارة السليمة التعددية
٢. الاحترام إلى القوانين
٣. الحكم الرشيد
والسلام أنواع منها .
السلام الداخلي والسلام البيني والسلام على شكل مجموعات داخلية وسلامة المجموعات البيئية
وللسلام معوقات منها
١.الصراعات بين أقطاب العالم
٢. التعصب الديني والعرقي والمذهبي والاثني.
٣. اطماع الدول الكبرى
٤. اختلال النظام الاقتصادي العالمي…
السلام في الإسلام…
الإسلام هو دين السلام والسلام من أسماء الله الحسنى كما في قوله تعالى ( هو الله الخالق القاريء المصور له الأسماء الحسنى ) الحشر .. والسلام في سورة القدر كما في قوله تعالى ( تتنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع القدر ) القدر .. وحيا الله المؤمنين تحية السلام في قوله تعالى ( تحيتهم يوم يلقون سلام ) الأحزاب… وتحية المؤمنين بعضهم لبعض في الجنة كما في قوله تعالى ( لا يسمعون فيها لغوا ولا تاثيما الا قيلا سلاما سلاما ) الواقعة … وتحية الملائكة للبشر في الآخرة كما في قوله تعالى ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم ) وتحية أهل الجنة بينهم كما في قوله تعالى ( لا يسمعون فيها لغوا الا سلاما ) الرعد … ومن اسماء الجنة دار السلام ( لهم دار السلام عند ربهم ) الأنعام…..
والنبي صلى الله عليه وسلم حامل راية السلم والسلام والأمن والطمأنينة والهدى والنور والرحمة والرأفة كما في قوله تعالى ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين ).. هذه مقالة موجزة عن السلم ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: