أخباراخبار فنيةثقافه و فن

جاستن بيبر يبيع حقوق الموسيقى مقابل 200 مليون دولار

و.ش.ع

متابعة_ خلود القاضي 

باع جوستين بيبر البوب ​​الطاغوت أسهم كتالوج نشر وتسجيل الموسيقى الخاصة به إلى شركة Hipgnosis Songs Capital المدعومة من Blackstone مقابل 200 مليون دولار ، حسبما قالت الشركة يوم الثلاثاء – في أحدث صفقة حقوق ضخمة في هذه الصناعة.

ترددت شائعات عن عملية البيع لأسابيع ، وترى أن الشاب البالغ من العمر 28 عامًا ينضم إلى مجموعة من الفنانين الذين استفادوا مؤخرًا من كتالوجاتهم.

ولم يكشف Hipgnosis علنًا عن شروط الصفقة ، لكن مصدرًا مقربًا من المسألة قال لوكالة فرانس برس إن قيمتها تبلغ حوالي 200 مليون دولار.

باع النجوم المعاصرون ، بما في ذلك Justin Timberlake و Shakira ، حصصًا كبيرة في عملهم – وكلاهما أبرم صفقات مع Hipgnosis – لكن هذه الخطوة شوهدت في الغالب بين الفنانين القدامى مثل Bob Dylan و Bruce Springsteen.

تعتبر المبالغ المذهلة – كتالوج Springsteen إلى Sony مقابل نصف مليار دولار – بمثابة رهانات آمنة للفنانين الأكبر سنًا الذين يقومون بترتيب مواردهم المالية والمستثمرين الذين يمكنهم الاعتماد على عوائد ثابتة من الموسيقى التي تم اختبارها على مدار الوقت وإمكانية البث. .

يُنظر إلى الكتالوجات الأصغر سنًا على أنها مناطق أكثر خطورة ، ولكن Bieber هو أحد الفنانين الأكثر مبيعًا على الإطلاق ، والآن يمتلك Hipgnosis نصيبه في بعض أكبر الأعمال الناجحة في القرن الحادي والعشرين بما في ذلك “Baby” و “Sorry”.

Hipgnosis Songs Capital هو مشروع قيمته مليار دولار بين شركة بلاكستون المالية العملاقة وشركة Hipgnosis Song Management البريطانية.

وفقًا للصفقة ، حصل Hipgnosis على حقوق نشر Bieber في كتالوج ظهره المكون من 290 أغنية – تم إصدار جميع موسيقاه قبل 31 ديسمبر 2021 – بما في ذلك حصة كاتبه.

ويشمل أيضًا حقوق الفنان في تسجيلاته الرئيسية المربحة بالإضافة إلى حقوق الملكية المجاورة – وهو حق يرى مالكه يتلقى دفعة في كل مرة يتم فيها تشغيل أغنية بشكل عام.

ولكن في حين أن Hipgnosis ستحصل على الإيرادات ، فإن Bieber’s home منذ فترة طويلة Universal ستستمر في إدارة الكتالوج ، حسبما ذكرت Variety.

‘لافت للنظر’

بعد اكتشاف مواطن كندا على موقع YouTube وهو مراهق ، صعد بيبر إلى الشهرة العالمية ، حيث باع أكثر من 150 مليون سجل.

لقد رسم ثمانية سجلات رقم واحد في قائمة أفضل ألبومات بيلبورد ، وتم بث أغانيه على Spotify وحدها أكثر من 32 مليار مرة.

وقال ميرك ميركورياديس ، رئيس هيبغنوسيس ، المدير التنفيذي في صناعة الموسيقى منذ فترة طويلة ، في بيان: “كان تأثير جاستن بيبر على الثقافة العالمية على مدى السنوات الـ 14 الماضية ملحوظًا حقًا”.

“في عمر 28 عامًا فقط ، كان واحدًا من حفنة من الفنانين المحددين في عصر البث الذي أعاد تنشيط صناعة الموسيقى بأكملها ، حيث أخذ معه جمهورًا مخلصًا وعالميًا في رحلة من ظاهرة المراهقين إلى فنان مهم ثقافيًا.”

عانت صحة بيبر مؤخرًا ، حيث ذهب النجم في جولة غير محددة بعد أن كشف أنه مصاب بمتلازمة رامزي هانت ، وهي مضاعفة نادرة للقوباء المنطقية التي تسببت بالنسبة له في شلل جزئي في الوجه.

فئة الأصول المربحة

لطالما تغيرت كتالوجات الموسيقى ، لكن طفرة مبيعات النشر الحالية تصاعدت بسرعة ، مع جذب الأسواق المالية بشكل متزايد إلى حافظات الموسيقى المربحة كفئة أصول.

لعب Hipgnosis الخاص بـ Mercuriadis ، الذي تم طرحه للجمهور في بورصة لندن للأوراق المالية في عام 2018 ، دورًا كبيرًا في الإعلان عن ارتفاع المبيعات.

بدا القطاع هادئًا خلال العام الماضي ، لكن صفقة بيبر تظهر أن المستثمرين ما زالوا متعطشين للاستحواذ على الموسيقى.

إلى جانب صفقات Springsteen و Dylan الرئيسية في جميع أنحاء الصناعة تضمنت العمل من Sting و Stevie Nicks و Paul Simon و Motley Crue و The Red Hot Chili Peppers ومن عقارات David Bowie و Leonard Cohen.

يتلقى مالكو حقوق نشر أغنية ما اقتطاعًا في عدد من السيناريوهات ، بما في ذلك تشغيل الراديو والبث المباشر ، ومبيعات الألبومات ، واستخدامها في الإعلانات والأفلام. تحكم حقوق التسجيل الاستنساخ والتوزيع.

جاءت موجة المبيعات وسط نقاش أوسع حول ملكية الفنانين للعمل ، والذي تضخمت في جزء كبير منه تايلور سويفت ، التي حققت نجاحًا مدويًا عندما أعادت تسجيل ألبوماتها الستة الأولى حتى تتمكن من التحكم في حقوق التسجيل الرئيسية الخاصة بهم.

نبع ذلك من نزاع Swift العلني مع Scooter Braun ، مدير الموسيقى الذي كانت شركته تمتلك أسيادها الأصليين ، ثم باعتهم لاحقًا إلى شركة الاستثمار Shamrock Holdings.

كان براون مديرًا لـ Bieber لمدة 15 عامًا ، وفي بيان قال “عندما اتخذ جاستن قرارًا بإبرام صفقة كتالوج ، وجدنا بسرعة أن أفضل شريك للحفاظ على هذا الإرث المذهل وتنميته هو Merck و Hipgnosis.”

“جاستن هو حقًا فنان مرة واحدة في جيل وهذا ينعكس ويعترف بحجم هذه الصفقة.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: